الاسئلة الاكثر تكرارا

الاسئلة الاكثر تكرارا

تسجيل الدخول

الاسئلة الاكثر تكرارا

   

ما أهمية انشاء مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار  (TISC

يلعب الابتكار دوراً هاماً في تعزيز التنافسية بين المنشآت، وخصوصاً في ظل العولمة التي تجعل مشاريع الأعمال في موضع مواجهة المنافسة المتزايدة.  وبالتالي، يتوجب على المنشآت والجامعات والمراكز البحثية والمراكز التقنية اعتبار الاستثمار في الابتكار قضية ذات أولوية، ويجب عليها المساهمة أيضاً في تنمية الاقتصاد القائم على المعرفة الذي تكون فيه الأفكار والابتكارات مصادر أساسية للنمو الاقتصادي وميزة تنافسية لمشاريع الأعمال.

يشكل إنشاء شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) جزء من استراتيجية تحفيز الابتكار والبحث العلمي و نقل التكنولوجيا، الأمر الذي يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية الاردن لعام 2025ونظراً للدور الأساسي الذي تقوم به المعلومات الفنية والعلمية في عمليات البحث والتطوير والابتكار، ونظراً لأن تنمية عمليات الوصول إلى المعلومات الفنية والعلمية ومشاركتها في المؤسسات البحثية تعد من مفاتيح نجاح مشاريع الأعمال، ونظراً لدور مديرية حماية الملكية الصناعية في نشر المعلومات التكنولوجية في الصناعة ومشاريع الأعمال والمؤسسات الأكاديمية ونشر الوعي فيما يتعلق بالاستخدام المناسب للملكية الصناعية، وبالأخص براءات الاختراع كأداة لدعم البحث والتطوير، وتأسيس شبكة وطنية من مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) يتم من خلالها تنفيذ وسائل لتحفيز الابتكار وتعزيز أسسه في الأردن، وذلك من خلال ما يلي:

  1. رفع مستوى إمكانية الوصول إلى الدراية الفنية والعلمية.
  2. تقديم المساعدة للمؤسسات البحثية القائمة بأعمال إبتكارية تتعلق بالمحافظة على التراث.
  3. رفع مستوى المعرفة بمزايا حقوق الملكية الصناعية بشكل عام، والمعلومات المتعلقة ببراءات الاختراع بشكل خاص.

الأطراف المعنية:

  • الجهة المركزية الوطنية، مديرية حماية الملكية الصناعية،

  • المؤسسات المشاركة وقد  تشمل:

  • الجامعات

  • الكليات

  • مؤسسات التدريب

  • مراكز الابحاث

  • مراكز الخدمات و تكنولوجيا المعلومات، الخ...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

ما الهدف من الشبكة؟

تهدف شبكة  مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC)  إلى الحرص على تطوير المنشآت ونتائج البحث، وإلى تحسين إمكانية الاستفادة من  الخدمات التالية:

  • إتاحة الفرصة للمستخدمين الاستفادة من خدمات البحث في قواعد بيانات براءات الاختراع و مصادر أخرى للمعلومات الفنية عن طريق المساعدة المباشرة.

  •  تحديد المسائل الفنية المتعلقة بالمنشآت ومواضيع الأبحاث في الجامعات و المؤسسات البحثية.

  • توفير معلومات متاحة في الفن السابق في مختلف المجالات التكنولوجية.

  • المشاركة الفعالة بنشاطات تعنى بزيادة الوعي فيما يتعلق بحقوق الملكية الصناعية بشكل عام، وبراءات الاختراع بشكل خاص.

  • المشاركة في توليد نتائج البحث.

  • تحديد فرص نقل التكنولوجيا.

 

 

 

 

 

 


 

 ما هي الخدمات المقدمة من قبل شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC)؟

إن الخدمات المقدمة من شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) مصممة وفقاً لنظام الوحدات، وتتضمن خدمات الربط والمساعدة والإرشاد والتي يمكن تعزيزها وفق احتياجات المستفيدين دون الإجحاف بأي من التشريعات الأردنية. ولا تلزم هذه المؤسسات المشاركة على تقديم كافة الخدمات، وتقع مسؤولية التحقق من مقدرة المؤسسات المشاركة على تقديم أي خدمة معينة ضمن الشبكة على عاتق الجهة المركزية الوطنية، ولها أن تقصر الخدمات التي تقدمها أي مؤسسة مشاركة على الخدمات التي تستطيع المؤسسة المشاركة تقديمها بشكل مرضٍ. ويمكن أن تضيف الجهة المركزية الوطنية أيضاً أي خدمات أخرى تقدم من خلال الشبكة بناءً على طلب المؤسسات المشاركة وفقاً لمقدرة المؤسسة الطالبة وموافقة الخدمة لأهداف الشبكة.

 

 

 

 

 


 

ما هي خدمات الشبكة ؟

  • البحث الموضوعي:

تتيح هذه الخدمة إمكانية الاطلاع على مستوى التطور الفني الذي تم التوصل إليه في قطاع ما قبل أن البدء بعمليات التطوير.

  • المراقبة التكنولوجية:

تتيح هذه الخدمة إمكانية مراقبة النشاطات الابتكارية في قطاع ما بشكل دوري بغية متابعة التطورات الحاصلة في ذلك القطاع.

  • الأنماط التكنولوجية:

تسمح هذه الخدمة للمستخدمين تحديد المجالات الفنية التي ستصبح ذات أهمية في المستقبل القريب.

  • تتبع براءات الاختراع:

يتم بواسطة هذه الخدمة إنشاء خريطة لبراءات الاختراع من خلال جمع وتحليل البيانات المتعلقة ببراءات الاختراع في مجال فني معين.

  • حرية الاستغلال:

تتيح هذه الخدمة فرصة تحديد براءات الاختراع غير المودعة في الأردن في مجال ما، بالإضافة إلى تحديد تلك البراءات التي أصبحت ملكاً للعامة والتي يمكن استغلالها دون قيود.

  • البحث البيبلوغرافي:

تقوم هذه الخدمة بتزويد المستخدمين بالبيانات البيبلوغرافية لبراءات الاختراع، خصوصاً تلك البيانات المتعلقة بالتواريخ الهامة  مثل تاريخ الإيداع وتاريخ الأسبقية، وأرقام براءات الاختراع وأسماء مالكيها ومخترعيها، وتصنيف براءات الاختراع، ومعلومات عن الحالة القانونية لبراءات الاختراع؛ الأمر الذي يسمح للمستفيدين من هذه الخدمة معرفة ما إذا كانت تلك البراءات تتمتع بالحماية القانونية أم لا، بالإضافة إلى البيانات المتعلقة بطلبات براءات الاختراع المنشورة خارج الأردن. 

  • البحث الإحصائي:

يمكن تحليل البيانات الموجودة في قواعد بيانات براءات الاختراع لتحديد التطورات التكنولوجية والعلمية . ويمكن استخدام المعلومات المستنبطة من هذا التحليل لتسليط الضوء على:

  • الشركات الرائدة في مجال تكنولوجي معين واستراتيجيات  الملكية الفكرية التي تتبعها.

  • استراتجيات البحث والتطوير للمنشآت الناشطة في قطاع معين.

  • ترتيب المنافسين في مجال تكنولوجي معين.

 

  • نطاق حماية براءات الاختراع:

يمكن تحديد الإقليم الجغرافي المشمول بالحماية التي تفرضها براءة الاختراع بالإضافة إلى  القوة القانونية في حال منح ترخيص لاستغلال التكنولوجيا أو امتلاك تكنولوجيا معينة والاستثمار بها. 

  • البحث في الفن السابق:

يمكن التحقق من الفكرة أو الاختراع من حيث الجدة والابتكارية، وبالتالي تحديد فيما إذا كانت تستحق الإيداع كطلب براءة اختراع، بالإضافة إلى تحديد الاستراتيجيات الممكنة لصياغة مواصفة الاختراع وعناصر الحماية.

  • التعدي على براءات الاختراع:

يمكن تقييم مخاطر وجود أي تعدي محتمل على براءات الاختراع قبل المضي قدماً بتطوير وتصنيع وتسويق المنتج بغية تجنب التكاليف الباهضة لقضايا التعدي.

  • استراتيجية التثمين:

يمكن تقديم النصح فيما يتعلق بالاستراتيجيات الممكنة لاستغلال وتثمين الابتكار أو الملكية الفكرية.

  • الحوكمة المؤسسية للملكية الفكرية:

يتم مساندة المؤسسات المعنية بالبحث والابتكار في عمليات تطوير السياسات والأنظمة والتعليمات التي تعنى بالملكية الفكرية والابتكار، مما يؤدي إلى  زيادة قدرتها على نشر وتوصيل نتائج البحث والابتكارات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

ما هي  خدمات المساندة والإرشاد؟

  • المساندة في عمليات البحث عن المعلومات الفنية والعلمية المتوفرة في قواعد بيانات براءات الاختراع المجانية وغيرها.

  • المساندة في عمليات البحث عن المعلومات الفنية المتوفرة في قواعد بيانات الأبحاث والأوراق العلمية المجانية وغيرها.

  • الإرشاد نحو الوسائل التوجيهية المعنية بعمليات الابتكار بمراحلها المختلفة والتي تتضمن إثبات مفاهيم الأفكار وتسويق المنتج الذي يعتمد على تلك الأفكار.

  • الإرشاد نحو وسائل حماية الابتكار كبراءات الاختراع على شبيل المثال.

 

 

 


 

ممن تتألف شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) ؟

تتألف شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) من :

  • الجهة المركزية الوطنية والمتمثلة بمديرية حماية الملكية الصناعية، وتكون مسؤولة عن أمور تنسيق الشبكة.

  • مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) الموجودة في المؤسسات الوطنية المعنية بدعم وتطوير الابتكار.

 

 


 

ما هي واجبات الجهة المركزية الوطنية(مديرية حماية الملكية الصناعية TISC  

تعنى مديرية حماية الملكية الصناعية TISC  بالمهام التالية:

  • توفير الدعم المكتبي لشبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC).

  • العمل كنقطة الاتصال مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO).

  • تنظيم النشاطات المتعلقة بزيادة الوعي والتحفيز وتنظيم المعلومات العلمية والفنية المتعلقة بالخدمات التي تقدمها شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) وذلك بمساندة المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

  • التأكد من قدرة المؤسسات المشاركة على توفير خدمات معينة ضمن شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC).

  • إضافة خدمات أخرى يتم تقديمها تحت مظلة شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) وذلك بناءً على قدرة المؤسسة المشاركة الطالبة للخدمة واستناداً إلى توافق تلك الخدمات وأهداف الشبكة.

  • الترويج للنشاطات والخدمات التي تقدمها الشبكة خلال الفعاليات ذات الأثر  الاقتصادي والتجاري (كالمعارض على سبيل المثال).

  • تحضير وتنسيق نشرات تثقيفية حول على نشاطات شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC).

  • تصميم و إنشاء موقع إلكتروني مخصص لنشاطات الشبكة والتأكد من تحديثه.

  • التأكد من تطوير وسائل الاتصالات لأعضاء الشبكة من خلال إنشاء نظام قادر على التمحور ليصبح كإنترنت ممتد.

  • تحضير الوثائق المتعلقة بنشاطات الشبكة لتقييمها من قبل لجنة المراقبة

  • تحضير تقرير سنوي حول نشاطات الشبكة.

  • توجيه الطلبات المتعلقة بالخدمات التي تقدمها المؤسسات المشاركة كلما دعت الحاجة لذلك.

  • جعل اجراءات العمل والمواد اللازمة متاحة لطاقم العمل في المؤسسات المضيفة  بغية تمكينهم من إنهاء مهامهم.

  • تنسيق نشاطات الجهات المركزية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 

ما مهام المؤسسات المشاركة ؟

  • تعيين طاقم العمل الكافي لإبقاء الجهة المركزية عاملة بشكل دائم أو شبه دائم، وذلك بالتنسيق مع الجهة المركزية الوطنية.

  • التأكد من أن مكتب  شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) مجهز بالمعدات بشكل كافي.

  • تقديم المساندة بالطريقة والشكل الذي قامت الجهة المركزية الوطنية بالموافقة عليه وتنسيقه.

  • مساندة الجهة المركزية الوطنية بتقديم التدريب للمستخدمين المحليين حول استراتيجيات البحث في قواعد براءات الاختراع مثل PATENTSCOPE، و espacenet ، إن أمكن.

  • توفير معلومات عامة في مجال الملكية الصناعية.

  • الترويج لخدمات شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) وتحفيزها داخل المؤسسات المشاركة والمؤسسات التابعة لها.

  • تشجيع المنشآت على تطوير ابتكاراتهم وإبداعاتهم.

  • تزويد الجهة المركزية الوطنية  بتقارير حول الأنشطة التي قامت بها الجهة المركزية بشكل ربع سنوي وفقا لأنموذج تحدده الجهة المركزية الوطنية.

 

 

 

 

 

 

 

 


 

ما هي رسوم الخدمات التي تقدمها الشبكة؟

بشكل عام، تكون أغلبية الخدمات المقدمة من قبل أعضاء شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) مجانية. إلا أن لمراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) تقديم الخدمات ذات القيمة المضافة بمقابل، كإعداد وصياغة التقارير التحليلية أو تقارير المراقبة والمساندة في وضع خطط أعمال تتضمن الحصول على حقوق ملكية فكرية، الخ. وعلاوة على ذلك، لمراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) جعل خدمة الطباعة على الورق وتصوير الوثائق بمقابل.

للمؤسسات المشاركة التي قامت بإنشاء مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) الحق بإجراء أي عمل وبأي طريقة خارج حدود مركز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) فيها.

ومن المعلوم بأن المؤسسات المشاركة قد تقدم بعض أو جميع النشاطات كخدمات مدفوعة، وأن الهدف من شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) هو إتاحة الوصول لهذه الخدمات بشكل أفضل وليس استبدال أو منافسة أي عمل حالي أو مستقبلي لأي من المؤسسات. وبالتالي، وبالرغم من أن أغلبية الخدمات المقدمة من قبل أعضاء شبكة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) مجانية، إلا أن لمراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) تحويل  عملاءهم للاستفادة من أي خدمة مدفوعة تقدمها المؤسسة المشاركة أو المؤسسات التابعة لها أو أي طرف خارجي ولا تعد هذه الأعمال مضاربة لمصالح أو منافية للأهداف بأي شكل من الأشكال.

يتم عرض أي قرارات متعلقة بالدفع للخدمات ضمن حدود مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) على لجنة المراقبة المشار إيها في المادة (8) لإبداء الرأي.

 

 

 

 

 

 


 

من هي لجنة المراقبة ؟

يتفق الأطراف الموقعة على الاتفاقية انشاء مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار على إنشاء لجنة مراقبة، والتي تناط بالمهام التالية:

  • تقييم الأنشطة المقدمة من قبل أمانة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) والإلمام بها.

  • فحص برامج العمل المقترحة من قبل أمانة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) والموافقة عليها.

  • إقرار تقرير سنوي معد من قبل أمانة مراكز دعم التكنولوجيا والمعلومات (TISC) وإبداء الرأي في أنشطة الجهات المركزية.

  • دراسة طلبات  الانضمام إلى الشبكة والانسحاب منها،

  • استبعاد المؤسسات المشاركة من الشبكة

وعلى كل طرف موقع على هذه الاتفاقية تعيين ممثل لها، وعلى لجنة المراقبة الاجتماع كلما دعت الحاجة إلى ذلك وفقاً لاقتراحات الأمانة أو أي من أعضاء الشبكة، وذلك بما لا يزيد عن مرتين في الشهر ولا يقل عن مرتين في السنة الواحدة.

 

 

 

 

 

 


 

هل هناك سرية للوثائق والمعلومات المقدمة؟

على جميع الأعضاء الالتزام بالمحافظة على سرية جميع الوثائق والمعلومات المقدمة لهم ضمن أنشطتهم ، ما لم يتم النص صراحة على غير ذلك، واتخاذ جميع الإجراءات الممكنة للتأكد من عدم كشف تلك المعلومات لأي طرف ثالث، بالإضافة إلى الامتناع عن استخدام تلك المعلومات لغايات أخرى لم يتم النص عليها في هذه الاتفاقية.

 


 

هل يمكن انضمام أعضاء جدد؟

للشبكة أن توافق على انضمام أعضاء جدد إضافة إلى الأعضاء الموقعين على الاتفاقية هذه، وذلك بعد تقديم طلب الانضمام الموجه إلى الجهة المركزية الوطنية. وعندها، تقوم الجهة المركزية الوطنية بتقييم قدرات المؤسسة مقدمة الطلب لضمان مستوى خدمة مناسب.

 


 

هل يمكن الانسحاب؟

على أي عضو يرغب بالانسحاب الطوعي من الشبكة القيام بإبلاغ الجهة المركزية الوطنية كتابة، وذلك قبل ثلاثة أشهر من تاريخ الانسحاب الفعلي.

شركائنا


عرض الكل


ستتوفر المعلومات لاحقا ....